قانوني: عقوبة الشتم عبر مواقع التواصل الاجتماعي تصل للحبس 5 سنوات

صدى الحقيقة

  أكد الخبير القانوني طارق حرب، الاربعاء، السب والشتم والطعن يخضع للمحاسبة القانونية عندما يصدر في أي مكان أو وسيلة اعلامية، فيما أشار الى ان عقوبة الشتم عبر مواقع التواصل الاجتماعي تصل للحبس 5 سنين وتكون مشددة لكونها واسعة الانتشار .

 

وقال حرب لـ (صدى الحقيقة ) ان “السب والشتم والطعن يخضع للمحاسبة القانونية عندما يصدر في أي مكان كأن يكون في مكان العمل او الشارع أو وسيلة اعلامية كأن يكون في صحيفة او قناة فضائية وغيرها من الوسائل وقد تكون العقوبات بالتعويض المادي او الحبس”، لافتاً الى ان “عقوبة الشتم عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة تصل للحبس 5 سنين وتكون مشددة لكونها واسعة الانتشار حيث قد يشاهدها الاف الناس”.

 

واوضح الخبير القانوني، ان “المحكمة هي من تتولى معرفة الشخص الذي قام بالشتم والطعن من خلال اجهزتها المختصة كمعرفة محل سكناه على ان تقدم لها الادلة خلال قرص CD ليتم التأكد منها وتصنيفها ضمن الشتم او الطعن”، مبيناً بان “ذلك الاجراء يكون مع الصفحات التي تحمل اسماء صريحة وحقيقية حيث يصعب تعقب او اثبات تابعية الصفحات الوهمية”.

 

يذكر ان مواقع التواصل الاجتماعي تعاني من ظاهرة السب والشتم خصوصاً ضمن صفوف الفئة العمرية للشباب، حيث يتبادل الشباب الشتائم فيما بينهم عند اختلاف وجهات نظرهم واراءهم تجاه أي قضية. A.N