أرقام تاريخية في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2018

صدى الحقيقة

نشر الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” إحصائيات جديدة عن التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2018، المقررة في روسيا صيف العام المقبل.

وتحدث الاتحاد الدولي عن التصفيات الأطول في تاريخ نهائيات كأس العالم، حيث كان لبعض المنتخبات بمثابة النزهة وللبعض الآخر رحلة شاقة مليئة بالعقبات.

التصفيات التي بدأت بمشاركة 209 منتخبات وليصل للنهاية 31 منتخبا فقط، بالإضافة للدولة المستضيفة روسيا ليصبح العدد 32 منتخبا.

وليقوم “الفيفا” بتسجيل إحصائيات البطولة كالتالي:

871 العدد الإجمالي للمبارايات في مرحلة التصفيات المؤهلة وهو رقم قياسي، أولى اللقاءات كانت في تيمور في 12 آذار 2015، وآخر مباراة لعبت في بيرو 15 تشرين الثاني.

63 مباراة دون خسارة في التصفيات المؤهلة بحوزة المنتخب الإسباني وهو رقم تاريخي، يمكن إضافته إلى التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2022 في قطر، في حال استمرت سلسلة انتصارات المنتخب الإسباني.

ثانيا حل المنتخب النيجيري بـ36 انتصارا.

22 مباراة خاضها المنتخب الأسترالي في طريقه إلى روسيا، مساوية للرقم المسجل باسم هندوراس وترينيداد وتوباغو في تصفيات كأس العالم بكوريا واليابان 2002.

4 فرق شاركت للمرة الأولى في التصفيات المؤهلة لكأس العالم وهي: بوتان، جبل طارق، كوسوفو وجنوب السودان.

7 منتخبات سبق أن رفعت كأس البطولة تأهلت عن طريق التصفيات وهي: البرازيل، ألمانيا، الأرجنتين، فرنسا، أسبانيا، أوروغواي و إنجلترا.

إيطاليا الفائزة بكأس العالم 4 مرات لم تتأهل للنهائيات، بعد خروجها أمام المنتخب السويدي.

20 منتخبا تواجدت في كأس العالم السابق في البرازيل، ونيجيريا هي المنتخب الأفريقي الوحيد المتواجد.

36 سنة انقضت لآخر مشاركة لمنتخب بيرو في كأس العالم بإسبانيا عام 1982، لتعود للمشاركة في روسيا، كذلك يعود المنتخب المصري الغائب عن البطولة منذ عام 1990 في إيطاليا والمغرب العائدة للبطولة بعد آخر مشاركة له في كأس العالم بفرنسا 1998.

2457 هدفا سجل في التصفيات، أولى أهداف التصفيات كانت لمنتخب تيمور في 12 آذار 2015، وآخر الأهداف لمنتخب بيرو في 15 تشرين الثاني.

أكبر نتيجة سجلت في التصفيات كانت فوز منتخب قطر على بوات بنتيجة 15-0 في الجولة الثانية من التصفيات الآسيوية.

أصغر لاعب شارك في الصفيات هو التونغي أنتوني ليكيليكي عن عمر 15 سنة و257 يوما.

أما أكبر اللاعبين عمرا فكان لاعب جزر تركس وكايكوس ، ديدي أريستيد عن عمر 44 سنة و293 يوما.

ولأول مرة في تاريخها سوف تستضيف روسيا كأس العالم لكرة القدم في الفترة الممتدة بين 14 حزيران و15 تموز 2018.

وسوف تحتضن مباريات البطولة 11 مدينة روسية هي: موسكو، وكالينينغراد، وسان بطرسبورغ، وقازان، وفولغاغراد، ونيجني نوفغورود، وسامارا، وسارانسك، ورستوف نا دونو، وسوتشي، ويكاترينبورغ.A.N