لدفع الشبهات عنهم مقرب من المالكي هناك لجنة تبحث في فضيحة اجهزة كشف المتفجرات

صدى الحقيقة

ذكر النائب عن إئتلاف دولة القانون، عباس البياتي، بوجود لجنة موسعة تضم لجنة الامن والدفاع النيابية ولجان حكومية تعمل على التحقيق في موضوع اجهزة كشف المتفجرات .
وقال البياتي ان ” هُناك لجنة موسعة تتكون من لجنة الامن والدفاع النيابية، بالاضافة الى لجان حكومية، تقوم الان بالتحقيق فيما يتعلق بأجهزة كشف المتفجرات “.
واضاف ان ” هذه اللجان ستحاول ان تصل الى اجابة حول عدة قضايا رئيسية، اولها هل تم الكشف عن هذه الاجهزة قبل شرائها او التعاقد عليها ” مبينا ان ” الامر الثاني يكمن بانه هل اتخذت اجراءات معينة بعد إثبات عدم نجاح هذه الاجهزة من قبل اللجان الفنية “.
وأصدرت المحكمة المختصة بقضايا النزاهة حكماً بالسجن لمدة أربع سنوات على مدير عام مكافحة المتفجرات اللواء جهاد الجابري لإدانته بقضايا فساد تتعلق بأجهزة كشف المتفجرات.
وكانت الحكومة البريطانية القت القبض ايضا على المورد الرئيس لهذه الاجهزة البريطاني الجنسية وبعد اجراء المحاكمة له بتهمة النصب والاحتيال تم الحكم عليه بالسجن لعشر سنوات

برلماني: هناك مافيات تعمل في المصارف تجمع جوازات السفر وتجلب ارباحاً سريعة

أكد النائب ، هيثم الجبوري، وجود مافيات تعمل في المصارف المالية، تجمع الجوازات وتحقق ارباحا سريعة.
وقال الجبوري اليوم الاربعاء ان “الية التوزيع النقدي تُستغل من قبل ضعفاء النفوس، فهي لاتذهب الى المستحقين الحقيقيين من المواطنين الذين شملهم القرار، اما للعلاج وغيرها من الشروط، ما أدى الى ان تكون هناك مافيات في بعض المصارف تجمع الجوازات وتجلب ارباحا سريعة يومية”.
واضاف ان “مثل هذا الامر قد يؤثر سلباً على السياسة النقدية في التعامل مع الدولار”.
ويذهب اقتصاديون الى ان اسباب ضعف السياسية المالية للبلاد وخاصة النقدية وتذبذب سعر صرف الدينار امام الدولار، كثيرة، ويركزون على الخلافات السياسية التي عطلت الكثير من امور الدولة واضعفتها ومنها السياسة المالية او النقدية ،كذلك اوضاع البلاد الراهنة بصورة عامة لا سيما الوضع الامني وتداعياته الخطيرة على المواطنين والحياة في البلاد .انتهى